Google

الأربعاء، يناير 28، 2009

دروس فى فنون التصوير التليفزيونى


اولا: حركات الكاميرا

هناك عدة حركات للكاميرا وهى حركات رأس الكاميرا وحركات الكاميرا بالحامل وحركات العدسة، وتختلف حركات الكاميرا باختلاف وضع الجسم المراد تصويره أمام الكاميرا.وفيما يلي شرح هذه الحركات بالتفصيل:-

أولا:- حركات رأس الكاميرا

يقصد بحركة رأس الكاميرا تحريك الكاميرا أفقيا أو رأسيا مع ثبات حاملها التي تستقر فوقه

أ‌- حركة الكاميرا الأفقيةPan:-
كلمة (pan)اختصار لكلمه (panorama) اى عرض أو استعراض وهدفها استعراض المكان وذلك عن طريق دوران رأس الكاميرا حول محورها في حالة ثبات حامل الكاميرا (tripod) أو متابعة شئ يتحرك من اليمين إلى اليسار والعكس مثل متابعة سيارة أو شخص يجرى،ومن الملاحظ هنا أننا لو صورنا شخص يتحرك من اليمين إلى اليسار مثلا نجد أن عناصر خلفيه الشخص المتحرك تدخل في الكادر ثم تخرج منه وتدخل عناصر جديدة خارج إطار الصورة لكي نكتشفها.
وعندما نحرك رأس الكاميرا إلى اليمين تسمى هذه الحركة( Pan Right) أما إذا قمنا بتحريكها إلى اليسار فتسمى( Pan Left).

ب- حركة الكاميرا الرأسية Tilt.
في هذه الحركة تتحرك رأس الكاميرا إلى أعلى أو إلى أسفل مع ثبات حامل الكاميرا وهدفها متابعة شئ يسقط من أعلى إلى أسفل والعكس أو استعراض المباني المرتفعة مثل الأبراج والمآذن وغيرها.
وفى حالة تحريك الكاميرا إلى أعلى لاستعراض احد المباني المرتفعة مثلا فهذه الحركة تسمى(Tilt up )أما في حاله تحريكها إلى أسفل لاستعراض جمال احد المآذن التاريخية مثلا تسمى الحركة (Tilt down) .

ثانيا:-حركات الكاميرا بالحامل.
يقصد بحركة الكاميرا بالحامل تحريك الكاميرا بأكملها بحاملها الذي تستقر فوقه سواء كان هذا الحامل حامل تقليدي أو craneأو سيارة أو حتى حمارا أو إذا كان الإنسان يحملها فوق كتفه ويتحرك بها.وفيما يلي شرح للحركات المختلفة للكاميرا بحاملها.

أ‌- حركة Dolly:-
تعنى تحريك الكاميرا مع حاملها إلى الأمام أو إلى الخلف في حركه مستقيمة تجاه المنظور المراد تصويره .
وعند تحريك الكاميرا مع حاملها إلى الأمام تسمى هذه الحركة Dolly inأما إذا تحركه الكاميرا مع حاملها إلى الخلف تسمى هذه الحركة Dolly out.وهناك عدة فروق بين حركهDolly وحركه Zoomالتي تقوم بها العدسة سنوضحه فيما بعد .

ب- حركة Truck:-
إذا كانت حركه دولي إلى الأمام والى الخلف فان حركه Truck إلى اليمين والى اليسار وتعنى تحريك الكاميرا مع حاملها إلى اليمين أو إلى اليسار مثلا لمتابعة سيارة تمشى .
وعند تحريك الكاميرا مع حاملها إلى اليسار تسمى الحركة Truck leftأما إذا تحركت الكاميرا مع حاملها إلى اليمين فتسمى الحركة Truck Right.

ج- حركه Arc(الحركة المركبة):-
تسمى بالحركة المركبة لأنها تجمع بين حركه الدولي والتراك وهى حركه دائرية للكاميرا مع حاملها على شكل قوس .
وعند تحريك الكاميرا مع حاملها على شكل قوس إلى اليمين تسمى الحركة Arc Right أما تحريك الكاميرا إلى اليسار مع حاملها على شكل قوس فتسمى الحركة Arc lift.

د- حركة pedestal:-
تعنى هذه الحركة رفع الحامل المثبتة عليه الكاميرا إلى أعلى أو إلى أسفل وتسمى حركه رفع حامل الكاميرا إلى أعلى Pedestal upأما في حاله حركه الحامل إلى أسفل فتسمى الحركة pedestal down.

ﻫ- حركه Crane:-
الكرين هو رافعه كبيرة توضع عليها الكاميرا في حاله تصوير حشد من الجمهور مثلا في مكان معين وإذا تحركت هذه الرافعة التي توضع عليها الكاميرا إلى أعلى تسمى الحركة Crane up أما إذا تحركت إلى أسفل فتسمىCrane down .

ثالثا:حركات العدسة.
لا شك أن العدسة هي أهم جزء في الكاميرا وعدسه الكاميرا هي عدسه متعددة البعد البؤري وبالتالي من السهل التحكم في عمق الميدان المراد تصويره فهناك علاقة عكسية بين البعد البؤري وعمق الميدان فكلما كانت العدسة طويلة البعد البؤري كلما كان عمق الميدان ضيقا والعكس.
وللعدسة حركتين هما Zoom in وهى حركه العدسة في اتجاه المنظور بتضييق زاوية رؤية العدسة.
أما Zoom out فهي تحريك العدسة في الاتجاه المضاد للمنظور.

ملاحظات
*هناك تشابه بين حركة الدولي(Dolly) وحركة الزووم(ZOOM )التي تقوم بها عدسة الكاميرا في أنهما يعطيان لقطه قريبه للمنظور من خلال تحريك الكاميرا بحاملها تجاه المنظور في حاله حركه الدولي وتضيق زاوية رؤية العدسة في حاله حركة الزووم ولكن انتبه:-
حركه الدولي تعتبر أفضل من الزوم لأنها تعطى انطباع بتحرك الشخص تجاه المنظور أما حركه الزووم فتعطى انطباع بتحريك المنظور بعيدا أو قريبا من الشخص.أيضا تبدو خلفية المنظور واضحة في حاله حركة الدولي أما حركه الزووم فتبدو غير واضحة.
بالرغم من ذلك.. يكثر استخدام حركه الزووم وذلك لان حركه الدولي تتطلب وجود ارض ملساء حتى تكون الحركة سلسة تماما وغير مهتزة .
*تختلف حركه Truckعن حركة panوذلك لان الثانية تتحرك فيها رأس الكاميرا فقط فتغير من الزاوية الافقيه للرؤية بينما الأولى تتحرك فيها الكاميرا بالحامل فتخلق زاوية تصوير جديدة.
*أيضا هناك اختلاف بين حركه Pedestalوحركهtilt حيث أن الثانية تغير من زاوية الرؤية أما الأولى فتخلق زاوية تصوير جديدة لان الكاميرا في هذه الحالة سترتفع بأكملها مع حاملها.


ثانيا: أحجام اللقطات

تعريف اللقطه:- هى جزء من الشريط الذى يتم تصويره وتبدأ منذ ضغط المصور على زر التسجيل حتى الضغط عليه مره اخرى لإنهاء التسجيل

وتتنوع احجام اللقطات كما يلى:
1- لقطه قريبه جدا ( Extreme close up shot )
2- لقطه قريبه (close up shot )
3- لقطه متوسطة القرب ( Medium close up shot )
4- لقطه متوسطه ( Medium shot )
5- لقطه متوسطة الطول( Medium long shot)
6- لقطه طويلة ( Long shot )
7- لقطه طويلة جداً (Extreme long shot)
وفيما يلى شرح لكل لقطه بالتفصيل:-

1- لقطه قريبه جدا ( Extreme close up shot )
فى هذه اللقطه نركز على جزء معين بحيث تظهر تفاصيله بشكل واضح وكبير امام الكاميرا مثل التركيز على عين الشخص او جزء من الفم او الشفتين

2- لقطه قريبه (close up shot )
نركز فيها على شئ صغير نسبيا كالوجه فقط اوسكين اوفنجان قهوة او تليفون وبالنسبة
للإنسان تكون من اسفل الشعر حتى منطقة الذقن والمراد منها هو الاحساس بأهميه الاشياء المصوره

3- لقطه متوسطة القرب ( Medium close up shot )
هذه اللقطه تكون من اعلى الرأس الى اسفل الكتفين

4- لقطه متوسطه ( Medium shot )
هى اللقطه التى تضم شخص او مجموعة اشخاص من اعلى الرأس حتى الخصر وتستخدم فى تصويرمذيعات الربط ،وتفيد هذه اللقطه فى الانتقال من اللقطات البعيده الى اللقطات القريبه ( الكبيره) والعكس

5- لقطه متوسطة الطول( Medium long shot)
تكون هذه اللقطه من اعلى الرأس حتى منطقة الركبه وتسمى ايضا اللقطه الامريكيه

6- لقطه طويلة ( Long shot )
يظهر فيها الجسم الانسانى بالكامل وتحيط به تفاصيل المكان وتسمى ايضا لقطه عامه

7- لقطه طويلة جداً (Extreme long shot)
وهى اللقطه التى تصور من مسافة بعيده وتظهرمساحه كبيره من الموقع وهى عادة لقطه خارجية .مثل تصوير مزرعة او صحراء اوارض معركة وتستخدم بكثره فى
الاعمال الدراميه التاريخيه.

ليست هناك تعليقات: