Google

الأحد، يونيو 08، 2008

قناة MBC الفضائيه

( النشـــــــــأة )

مركز تلفزيون الشرق الأوسط (MBC) هي شركة تليفزيونيه عربية سعودية (يمتلكها السعودى وليد الابراهيم)، تقوم
ببث قنوات تلفزيونية منوعة ترفيهية وغير ترفيهية مجاناً. مقرها الرئيسي يوجد حالياً في مدينة دبي للإعلام.وبدأ مركز تلفزيون الشرق الأوسط منذ بداية التسعينات مع بداية بث MBC (التي يسميها الكثيرون الآن باسم MBC 1) كأول محطة تلفزيونية فضائية مفتوحة يمتلكها القطاع الخاص، تبث على مدار الساعة. وقد بدأ بثها بتاريخ 18 سبتمبر 1991. وقد كان مقرها يقع بمدينة لندن، المملكة المتحدة. وكانت تقدم برامج ترفيهية وإخبارية أصبح لها مشاهدين كثيرين في جميع أرجاء الوطن العربي.وفي عام 2002، بعد إجراء دراسات وتحليلات متأنية تم نقـل مقرها الرئيسي إلى مدينة دبي للإعلام ، بحيث يصبح بإمكان عملية الإنتاج بالكامل أن تصبح أكثر قربا من المشاهدين في العالم العربي.كما استفادت كثيرا من وجود مقرها في لندن ، حيث تعلمت ونقلت من الخبرات والمستويات الفنية المرتفعة في تنفيذ الأعمال الإعلامية التي تقدمها لمشاهديها، خصوصا وأن صناعة الاتصالات قد تقدمت تقدما مذهلا في الشرق الأوسط خلال العقد الماضي .كما يشغل المقر الرئيسي للقناه بناية من خمسة طوابق مجهزة بأحدث تقنية متقدمة في معدات الإنتاج بعد أن كان مبنى صغير مكون من طابقين في العاصمة البريطانية لندن مما سيُمكنها من الاستمرار في تقديم البرامج ذات المستوى العالي جدا من حيث الجودة النوعية ، وقد ورد في وصف هذا المقر أنه يمثل أحد الأعاجيب الجديدة في عالم البث بالأقمار الصناعية.

( مراعاة فروق التوقيت)

وتراعي قناة العرب الأولى أيضاً فروق التوقيت في بثها، مما دفعها لتخصيص أوقات بث مختلفة لبلاد المغرب العربي التي يختلف توقيتها جزئياً عن مناطق الخليج والشام وبلاد الرافدين، كما خصصت قناة خاصة للمقيمين في أمريكا الشمالية بحيث تتناسب مع فارق التوقيت الكبير الذي يفصلهم عن الوطن العربي الأم حرصاً منها على إيصال صوتها إلى كل بيت عربي في أوقات تتناسب مع جماهيرها ومحبيها أينما كانوا.

( التغطية الإخبارية )

لقد تبوأت MBCموقع الرياده في تغطيه الأخبار في العالم العربي وكانت الأولى التي تفتح مكتبا خاصا بها في القدس ،كما أن تغطيتها للشؤون الفلسطينية تعتمد على المقابلات والملاحظات الميدانية المباشرة وليس على المجادلات والتقارير من الدرجة الثالثة.والأكثر من ذلك والذي يبرز أهميه هذه القناة أنها تحملت تغطيه مجموعه من الأحداث أو الإخبار التي تجاهلتها وسائل الإعلام العربية حيث سلطت القناة الضوء على مجموعه من الأحداث بدء من المحاولة الانقلابية في الجزائر في يناير 1992الى التغطية المكثفة للمحاولة الاسرائيليه لاغتيال مدير المكتب السياسي لحركه حماس الفلسطينية في الأردن "خالد مشعل"في 1997وغيرها من الأحداث التي استطاعت القناة من خلالها إرضاء رغبات الجماهير في معرفه المزيد من الأخبار عن هذه الأحداث على الرغم من الإرباك الذي سببته للعديد من الحكومات العربية من بثها لمثل تلك الأخبار . ومما سبق نستنتج أن أخبارها شكلت ثورة إعلامية حقيقية في المنطقة، حيث تمتعت باحترافية عالية، فقد جمعت بين التغطية الإخبارية الجذابة والصورة الواقعية، وقدمت صياغة جديدة للخبر امتازت بوتيرة سريعة ومشوقة في الانتقال من خبر إلى آخر بالتزامن مع تقرير ميداني لكل خبر على حدة، يقدمه مراسل في كل بلد بحيث يغطي كافة جوانب الحدث، ليكون المضمون الذي يصل للمشاهد غنياً بالمعلومات، هذا عدا مساحة الحرية والموضوعية في تقديم كافة الآراء على اختلافها مما شكل علامة فارقة ونقطة تحول كبيرة في الإعلام العربي.وتقديمها للأخبار كان ناجحا في تقديم صورة جديدة وغير نمطية في الإعلام العربي، حيث كانت القناة سباقة في تقديم الجديد شكلا ومضمونا، حينها "قدمت MBC نموذجا جديدا لم نشاهده على القنوات العربية، بالطبع لم يكن حديثا بالكامل باعتباره قدم سابقا في الإعلام الغربي، إلا أن ذلك لا يمنع من القول بأنMBC استطاعت أن تنقل المشاهد إلى طريقة جديدة في تقديم الأخبار" أما العلامة المميزة للقناه في إنتاجها البرامجى وفى برامجها الإخبارية التي تبث خمس مرات في اليوم .وفى رأيي أن المشاهدون هم الذين يحددون مدى نجاح القناة أو فشلها ويقول ببيتر آرنيت احد العاملين في شبكه السى إن إن" أن CNN تراقب أزمات العالم ولكن من الذي يراقبCNN؟انه انتم أيها المشاهدون ..." وهذا دليل على ان الدخول في إطار المنافسة يتحدد من قبل الجمهور المشاهد للقناه .ويجمع المحررون بالقناة أخبارهم من نفس المصادر التي تعتمد عليها شبكة(CNN) وغيرها من شبكات التليفزيون العالمية، إلى جانب الصحف ، ووكالات الإنباء(باللغتين العربية والانجليزية) ووكالات الأخبار والصور التليفزيونية وشبكه من المراسلين في الشرق الأوسط والعواصم العلمية . ويشير المحرر المسؤول عن الأخبار في القناة إلى أن المنافس له هو شبكه (CNN) بل انه مبتهج لتفوقه على هذا المنافس الذي تأسس جيدا ويمول بشكل جيد .

( أفلام وثـائقية ناجحة)

كانت تعتبر قناة( أم بى سى) هي الرائدة في العالم العربي في تقديم برامج وثائقية لقطاع عريض من الجماهير في الوطن العربي . وان كانت تنافسها حاليه قناة الجزيرة الوثائقية حيث هي قناة متخصصة في عرض الأفلام الوثائقية فقط ، ورغم ذلك فـان MBC تقدم أفلام وثائقية ناجحة حيث عرضت القناة برنامجا وثائقيا من سبع حلقات في 1997 عن عمليه عاصفة الصحراء في حرب الخليج (1990 -1991 ) وعرض هذا البرنامج الوثائقي العديد من وجهات النظر والآراء الرسمية للعديد من الحكومات في موقفها من حرب الخليج .المثير في الأمر أن تقديم تلك الروايات الرسمية- كما جاء في الفيلم- كان يمثل سابقه لموضوع له حساسية سياسيه عاليه في العالم العربي شارك في هذا البرنامج الوثائقي مسئولون من التحالف ، والعراق وإسرائيل ومسئولين غربيين .أيضا عرض هذا الفيلم صوره سريه لاجتماع القادة العرب في القاهرة والصراع الذي حدث بينهم حول أذمه الخليج والتي قدمت صوره سلبيه للتضامن العربي الذي كان يبحث عنه الزعماء المجتمعون .أيضا بثت القناة فيلما وثائقيا جديدا لنفس الشركة التي أنتجت الفيلم السابق بعنوان "حرب الخمسين عاما... إسرائيل والعرب" وكانت شبكه BBC قد بثت هذا الفيلم في ربيع 1998 كما بثت القناة الثانية في التليفزيون الاسرائيلى نسخه منه في خريف 1998 وقد بثته قنوات التليفزيون العامة في الولايات المتحدة الامريكيه في يناير1999.وفى ابريل 1998 رفضت المحكمة الملكية الاردنيه بشكل رسمي إشارات وردت في الفيلم الوثائقي إلى اجتماع ثلاثي ضم الملك حسين بن طلال والرئيس السوري حافظ الأسد والمصري أنور السادات قبل أيام قليله من حرب 1973، تقول أن الملك قد لمح لرئيسه الوزراء الاسرائيليه آنذاك جولدا مائيير بأن الحرب وشيكه الحدوث . وينظر الكثير من المراقبين إلى أن رفض الحكومة الاردنيه لتلك الادعاءات بدلا من مراقبتها ومنع بثها يمثل إشارة إلى التغيير الذي أحدثته القنوات الفضائية في طريقه التعامل مع الأمور وإدارتها

( الترفيـــــة)

ولم يكن التميز حكرا على البرامج الإخبارية والوثائقية، فلها محطات تاريخية في الجانب الترفيهي كذلك... حتى أن عددا من مذيعات القناة تحولن رموزا للبرامج التلفزيونية الترفيهية، مثل رانيا برغوث التي غابت عن القناة لفترة ومن ثم عادت إليها، ورزان مغربي. وهناك طبعا برنامج "من سيربح المليون" الذي حقق نجاحات فاقت التخيلات مع المقدم النجم جورج قرداحي، الذي غادر القناة بدوره لفترة ومن ثم عاد إليها كما تنتج القناة برامج الحوارات والموسيقى والأفلام والمسلسلات

(مواصله النجاح)

عملت القناة على توسيع نشاطاتها وإنشاء محطات جديدة متخصصة في أمور معينة. فقامت شبكه MBC بعد ذلك في إنشاء قنوات عديدة ومحطتين إذاعيتين، حيث في عام 1994
، أطلقت المحطة الإذاعية MBC FM التي تقدم عالماً من الموسيقى الخليجية والعربية وفي العام 2005 أطلقت المحطة قناة إذاعية أخرى وهي بانوراما FM، والتي تستهدف فئة الشباب في كافة أنحاء الوطن العربي. بالإضافة إلى شركة إنتاج وشركة أخبار الشرق الأوسط حرصا منها على تلبيه طلبات كل الطبقات والأعمار على مختلف أجناسهم ولغاتهم وهذه القنوات هي: في 3 مارس 2003، أطلقت قناة العربية الفضائية وهي محطة إخبارية تعتبر رائدة في هذا المجال. وتبث على مدار الساعة. بالإضافة إلى نشرات الأخبار، تعرض البرامج التحليلية واللقاءات مع كبار الشخصيات السياسية وغير السياسية، وكذلك البرامج الوثائقية. وقد ظهرت بعد منافستها قناة الجزيرة الفضائية.


في عام 2003
حرصت MBC على زيادة عدد قنواتها المجانية فتم إطلاق MBC 2 التي كانت ولا تزال متخصصة في عام السينما والأفلام الأجنبية، وخصوصاً الأمريكية منها. وهي تعد الآن إحدى أشهر المحطات المجانية المتخصصة في ذلك. في عام 2004 أطلقت محطة جديدة متخصصة في البرامج والمسلسلات الكرتونية للأطفال وهي MBC 3، بعد أن أدركت المجموعة بأن 40% من مشاهديها أعمارهم تقل عن 15 عاماً. فجاءت المحطة لتستهدف الجيل الجديد من المشاهدين صغار السن، وذلك عن طريق بث المسلسلات الكرتونية والبرامج الجديدة للأطفال. من أشهر المسلسلات التي تعرض فيها: يوغي وسلاحف النينجا، ولوني تونز (Looney Tunes)، وباتمان (Batman)، والفتى أسترو .


في عام 2005
أطلقت قناة جديدة وهي MBC 4 مخصصة للبرامج والمسلسلات الأجنبية عموماً والأمريكية خصوصاً. وهي بشكل عام باللغة الإنجليزية ولكنها في كثير من الأحيان مترجمة إلى العربية. تعرض القناة أشهر البرامج الترفيهية مثل أوبرا (Oprah)، والدكتور فل (Dr. Phil). والمسلسلات الأخرى مثل بيبر دينيس (Pepper Dennis) وميديم (Medium) و غرفة الطوارئ والعديد من المسلسلات الكوميدية كالسلسلة الشهيرة فريندز . بالإضافة إلى البرامج الإخبارية الحصرية المنقولة مثل صباح الخير أمريكا (Good Morning America)، و 60 دقيقة (60 Minutes). والمسابقات المشهوري مثل جيوباردي (Jeopardy)، وعجلة الحظ (Wheel of Fortune). بالإضافة إلى "مجلات أخبار الفنانين" مثل ذي إنسايدر (The Insider)، وإنسايد إيديشن (Inside Edition). وكذلك حفلات توزيع الجوائز الموسيقية والسينمائية.


وقناه mbc action تم إنشائها في 5 مارس 2007 حيث تختص هذه القنا للمسلسلات الأجبينية الأكشن مثل 24 وPrison Break و Lost ، مع عرض فلم كل ليله.


(ما يؤخذ على قناة MBC)


يلمح بعض المراقبين لصناعة الإعلام إلى أن قناةMBC على الرغم من ريادتها في مجال القنوات الفضائية في العالم العربي إلا أنها تواجه العديد من المشاكل يمكن عرض بعضها في الآتي:-
المشكلة الأولى:-
تكمن في النظر إلى القناة على أنها مشروع خاص للعائلة السعودية المالكة ، لدرجه انه بعض المتهكمين يقولون إن اختصارMBC يشير إلى"My Broadcasting company"اى "شركتي التليفزيونية الخاصة"كما تروى بعض القصص بأن الملك فهد -الملك الأسبق- كان يتصل بالمحطة من وقت لآخر ليطلب عرض برنامج أو آخر .وتعتبر القناة جريئة في بعض برامجها- لكنها ليست أكثر جرئه من منافسيها –مستفيدة من الحماية الملكية ، وبالتالي فإنه ليس من الواضح قدره القناة أن تبقى مستقلة عن تدخل القوى المحافظة في السعودية أم لا .
المشكلة الثانية:-
وتكمن هذه المشكلة في برامج القناة فينظر إليها أنها رزينة مقارنه مع غيرها من القنوات المنافسة ،ولكن فقدان النصير أو الداعم الاساسى قد يزيد من تلك الرصانة أو الرزانة وبالتالي انخفاض درجه جاذبيه القناة لجمهور المشاهدين.
المشكلة الثالثة:-
تتعلق هذه المشكلة بإلاداره حيث حدث في تاريخ القناة تحولات إداريه كبيره حيث كانت هناك إشاعات عن تسريحات من العمل ومبادرات جديدة وتغيرات أخرى عديدة ففي هذا المناخ التنافسي العالمي يصبح طابع السرية الذي يسم القرارات الإدارية في القناة عائقا يحول دون قدرة القناة في التجاوب السريع مع التغيرات التكنولوجية المتصارعة ويرى المراقبون في هذا الصدد إن القناة يجب أن تصل إلى خاتمة تحدد فيها هويتها كشركة .
المشكلة الرابعة:-
هذه المشكلة تكمن- من خلال متابعتى- في كثره الإعلانات التجارية وسط البرامج والأفلام والمسلسلات بطريقه تدعو إلى الملل والرتابة حيث انك تشعر أنهم يعرضون مسلسلات وبرامج وسط الإعلانات وليس إعلانات وسط البرامج. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وليد بن إبراهيم الإبراهيم

رئيس مجلس إدارة MBC يمتلك مركز تليفزيون الشرق الأوسط إلى جانب ملكيته لوكالة United press International ولقد ساعدت العلاقات الأسرية له مع العائلة المالكة في السعودية حيث أن أخته زوجة للملك فهد في الحصول على الدعم المالي والمعنوي لمواصلة مغامرته واستثماراته الإعلامية التي شملت أيضا مد المملكة السعودية بخدمة البث التليفزيوني باستخدام الموجات القصيرة .وتقدر ثورته الخاصة بحوالي أكثر من9 بلايين دولار وبالتالي يمكنه أن يسد اى عجز مالي يمكن أن تتعرض له القناة
*********************

المراجع والمصادر
جون بى الترمان – إعلام جديد..سياسة جديدة- ترجمه عبد الله الكندي- دار الكتاب الجامعي- 20032

بيتر آرنيت-الإعلام وحرب الخليج.. رواية شاهد عيان_مركز الإمارات للدراسات والبحوث ألاستراتيجيه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات: